هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *** مراحل الادب العربي ***

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.MeZo
ADM!N
ADM!N
Dr.MeZo


ذكر
عدد الرسائل : 562
العمر : 38
الموقع : ريمكس عرب ستار
الاوسمة : *** مراحل الادب العربي *** 1-present
الهواية : *** مراحل الادب العربي *** Painti10
المزاج : *** مراحل الادب العربي *** 453210
المهنة : *** مراحل الادب العربي *** Progra10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

*** مراحل الادب العربي *** Empty
مُساهمةموضوع: *** مراحل الادب العربي ***   *** مراحل الادب العربي *** Emptyالخميس نوفمبر 13, 2008 3:41 am

*** مراحل الادب العربي ***

[IMG]http://img516.imageshack.us/iبداية الادب العربى ومراحله على مر العصور

الحياة

والحضارية الاُموية

40 ـ 132هـ


لقد اتّسمت حياة العرب في الجاهلية على العصبية القبلية، فلمّا بزغ نور الإسلام ذابت بعض هذه العصبيات وحلّ محلّها الانتماء إلى الجماعة الإسلامية من ناحية، ومن ناحية اُخرى شغلت الفتوحات الإسلامية قسماً من الشعراء اللامعين، حيث اُرسيت اُسس الدولة الإسلامية الجديدة حاملة مبادئ الدين الجديد.



وفي الوقت نفسه نلاحظ القسم الآخر من الشعراء الُمخضرمين ظلّوا طيلة بداية عهد الإسلام حتّى زمن معاوية ومروان بن الحكم، متمسّكين بعصبياتهم الجاهلية وإصرارهم على خذلان الدين الجديد، بالرغم من إسلامهم العلني وعدم إيمانهم به اضطراراً أو تكسّباً.
لذلك ظهرت هذه العصبية الجاهلية المكبوتة على يد جماعة من الشعراء، عاشت في ظلّ الحكم القبلي العشائري، وبالأخصّ زمن دولة آل مروان من بني اُميّة كـ: (الحطيئة، وجرير، والأخطل، ونصيب، والأحوص، والطرمّاح). فقسّمت الاُمّة إلى سنّة وشيعة وخوارج ومُرجِئَة، وهذه الفرقة الأخيرة كانت من الاُمويّين «وقالوا إنّنا نطيع الخليفة ولو كان فاسقاً ونرجئ أمره إلى الله، فالله هو



الذي يتولّى أمره»((1)).


من ناحية اُخرى فقد بنى الاُمويّون المدن أمثال مدينة واسط بين الكوفةوالبصرة ومدينة اللُّدّ في فلسطين، كذلك بنيت القصور الخاصّة في بادية الشاموقصور للاستجمام والاصطياف، كلّ هذا نتيجة تدفّق الأموال من أنحاء البلاد المفتوحة إلى الشام، فكثُر الترف وخصوصاً بين اُمراء البيت المالك (الاُموي)، وقامت مجالس اللهو والغناء واللعب بآلات القمار إضافة إلى كثرة الشراب والفساد.


أشهر الشعراء:


قيس بن الملوّح : قيس بن الملوّح بن مزاحم............ ت سنة 68هـ

أبو الأسود الدؤلي : ظالم بن سفيان ...................ت سنة 69هـ

عبيد الله القرشي : عبيد الله قيس الرقيات ............ت سنة 75هـ

أبو صخر الهُذلي : عبد الله بن سلمة السهمي ...........ت سنة 80هـ

ليلى الأخيلية : ليلى بنت عبد الله................... ت سنة 80هـ

جميل بثينة : جميل بن عبد الله بن معمر ...............ت سنة 82هـ

أعشى همدان : عبد الرحمن بن عبد الله .................ت سنة 83هـ

أعشى بن أبي ربيعة : عبد الله بن خارجة ...............ت سنة 85هـ

عمران بن حطان : عمران بن حطان البكري ................ت سنة 89هـ

مسكين الدارمي : ربيعة بن عامر .......................ت سنة 90هـ

عمرو بن أبي ربيعة : عمر بن عبد الله................. ت سنة 93هـ

الأخطل : غياث بن غوث ................................ت سنة 95هـ

عمر بن عبد العزيز : عمر بن عبد العزيز بن مروان .....ت سنة 101هـ



الأحوص: عبد الله بن محمّد .........................ت سنة 105هـ

كثير عزّة : كثير بن عبد الرحمن ....................ت سنة 105هـ

الفرزدق : همام بن غالب ............................ت سنة 110هـ

جرير : جرير بن عطية ...............................ت سنة 111هـ

ذو الرمّة : غيلان بن عقبة .........................ت سنة 117هـ

الطرمّاح : الطرمّاح بن حكيم .......................ت سنة 125هـ

الكميت : الكميت بن زيد الأسدي..................... ت سنة 126هـ

الوليد بن يزيد : الوليد بن يزيد بن عبد الملك ......ت سنة 126هـ

يزيد بن الوليد : يزيد بن الوليد بن عبد الملك ......ت سنة 126هـ

واصل بن عطاء : واصل بن عطاء الغزّال............... ت سنة 131هـ

عبد الحميد الكاتب : عبد الحميد بن يحيى ............ت سنة 132هـ

خالد بن صفوان : خالد بن صفوان بن عبد الله......... ت سنة 133هـ

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــع

[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://remix.forumarabia.com
Dr.MeZo
ADM!N
ADM!N
Dr.MeZo


ذكر
عدد الرسائل : 562
العمر : 38
الموقع : ريمكس عرب ستار
الاوسمة : *** مراحل الادب العربي *** 1-present
الهواية : *** مراحل الادب العربي *** Painti10
المزاج : *** مراحل الادب العربي *** 453210
المهنة : *** مراحل الادب العربي *** Progra10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

*** مراحل الادب العربي *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** مراحل الادب العربي ***   *** مراحل الادب العربي *** Emptyالخميس نوفمبر 13, 2008 3:42 am

أنواع الأدب في هذا العصر:


يمكننا أن نقسّم الأدب في هذا العصر إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأوّل:

الغزل بنوعيه، الغزل الماجن والغزل العفيف، مع نماذج شعرية من كلا النوعين.

القسم الثاني:
أدب الطفّ (عاشوراء) ويشمل نماذج من أقوال الإمام الحسينوأهل بيته(عليهم السلام) وأصحابه، بالإضافة إلى نماذج مختارة من أقوال مسؤولين من المعسكر الاُموي، مضافاً إلى ذلك نصوص قيلت بعد واقعة الطفّ. وهذا ما سنتحدّث عنه في الفصل القادم.
القسم الثالث:

الأدب والشعر السياسي الديني، والذي يحتوي على:


1 ـ شعر الشيعة: ويتمثّل بشعر الشاعر الكميت الأسدي.


2 ـ شعر الخوارج: ويتمثّل هذا النوع بشعر عمران بن حطّان الذي مدح ابن ملجم على ضربته لإمام المتّقين عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) في محراب الكوفة.

3 ـ شعر المرجئة: وهم اُمويّون قالوا إنّنا نطيع الخليفة ولو كان فاسقاً ونرجئ أمره إلى الله فالله هو الذي يتولّى حسابه، ويمثّل هذا الجناح الأخطل المشهور بالخمريات، والحطيئة وجرير، إضافة إلى الفرزدق الذي كان يتردّد على البلاط الاُموي لسدّ ودفع التهمة ولكنّه في آخر عمره قرّر مصيره مع أهل البيت(عليهم السلام).


القسم الأوّل: الغــزل


لقد انحدر الغزل الاُموي من الغزل الجاهلي، والفارق هو أنّ الغزل في القصيدة الجاهلية كان غرضاً من أغراض القصيدة يأتي في أبيات، ثمّ ينتقل إلى غرض آخر في نفس القصيدة. أمّا في العصر الاُموي فقد أصبح الغزل يختصّ في قصيدة كاملة، فلا يذكر الشاعر في قصيدته غير الغزل. ويمكن تقسيم الغزل إلى نوعين:

1 ـ الغزل المـاجن ( الغزل الحضري ):


فهو غزل إباحي. وكثر مثل هذا الغزل في الحضر حيث المدينة والحضارة والثروة (إِنَّ الاِْنسَانَ لَيَطْغَى * أَن رَآهُ اسْتَغْنَى )، حيث اجتمع اليأس مع وفرة الثروة فانتجا اللهو والإسراف. وساعد على ذلك كثرة الرقيق وانتشار ضروب الملاهي والغناء والموسيقى، حيث توجد فضائح في البلاط الاُموي نُشرت في الكتب الأدبية والتي تعكس شرب الخمر والزنا وغيرها من المفاسد وأشعار الفسق والفجور من قِبل اُمراء الاُمويّين لا يمكن ذكرها، كالذي يفعله الوليد بن

عبد الملك، فقد كان في بلاطه حوضاً مملوءً بالشراب (الخمر) فكان يغتسل داخل هذا الحوض ويرتكب الزنا. ثمّ إنّ التاريخ يحدّثنا أنّ الوليد بن يزيد بن عبد الملك لمّا عهدت له الخلافة كان منهمكاً في اللهو والشراب وسماع الغناء، مستهتراً بالمعاصي منتهكاً للحرمات زنديقاً. وكانت له أشعار في المجون، حيث قيل إنّه استفتح في القرآن فاتّفقت له الآية الكريمةوَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّار عَنِيد)، فألقى المصحف من يده ورماه بسهم ثمّ أنشد:
تُهدّدُني بجبار عنيد ***** نعم أنا ذاك جبارٌ عنيد إذا ما جئت ربّك يوم حشر ***** فقل يا ربّ خرقني الوليد
كلّ هذه المظاهر الفاسدة والخارجة عن الإسلام وباسم الإسلام، بينما نلاحظ الجانب الآخر بيوت بني هاشم، يُسمع القرآن والبكاء والاستغفار حيث يذكرهم القرآن: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
ومن أشهر شعراء الغزل الماجن، عمر بن أبي ربيعة والأحوص والوليد بن يزيد. إنّ عمر بن أبي ربيعة كان يعشق هند (هند غير هند اُمّ معاوية) حيث قال: كُلّما قلتُ متى ميعادُنا ***** ضحِكَتْ هندٌ وقالت بعد غد

2 ـ الغزل العفيف ( العذري ):


كثر مثل هذا الشعر في البدو حيث الخيمة والفقر، فقد اجتمع الفقر والحرمان، وعفّت النفس واللسان. ويلقّبون شعراء هذا النوع من الغزل بشعراء العشّاق حيث

كانوا يعيشون في نجد مجاور الحجاز، لذا سمّيت نجد بأرض العشّاق، ويمتاز شعرهم بالعفّة والعذوبة، وأنّه سهل مُحبّب إلى النفس الإنسانية.

وأشهر شعراء العشّاق:


أ ـ قيس بن الملوّح، يُذكر اسمه مع بنت عمّه ليلى العامرية، واشتهر بمجنون ليلى.

ب ـ جميل، وله شعر في بثينة، ولأجل ذلك سمّي بـ (جميل بثينة).

جـ ـ كُثَيِّر، كان يحبّ ويعشق عزّة.

د ـ عروة في عفراء، له شعر فيها.

هـ ـ توبة له شعر في ليلى الأخيلية، وهما شاعران.

وهناك شعراء كثيرون في هذا المجال، نكتفي بذكر ثلاثة منهم:

كُثَيِّر عزّة :


اسمه كَثِير بفتح الكاف وكسر الثاء ولفرط قِصَرِه سمّي بِكُثيِّر. وُلد في عام 23هـ بالحجاز، وكان يرعى الأغنام، ويروى أنّه اعتنق مذهب الكيسانيّة، وقد اختلف في تاريخ وفاته، والأرجح أنّه توفّي سنة 105
إنّ المتتبّع لاُسلوب وألفاظ كُثيّر يجدها تتباين بين الوضوح والغرابة والسهولة والتعقيد. يحتوي ديوانه على أكثر الأغراض الشعرية ولكن أبرزها شعره الغزلي العذري والذي ينبع من الطبيعة البدوية الصافية وبُعدها عن ترف المدن.


المختار من شعره:


خليلي هذا ربع عزة فاعقلا ***** قُلُوصيكما ثمّ ابكيا حيثُ حلّت



وما كنت أدري قبل عَزَّة ما البُكا ***** ولا مُوجعاتُ القلب حتّى تَوَلَّتِوكانت لقطع الحبل بيني وبينها ***** كناذرة نذراً فأوفت وحلَّتِ فقلتُ لها يا عَزُّ كُلُّ مصيبَة ** إذا وُطِّنَتْ يوماً لها النفس ذَلَّتِ فلا يَحسبِ الواشون أنّ صبابتي ** بعزَّةَ كانت غمْرةً فتجلَّتِفواللهِ ثمَّ واللهِ لا حلَّ بعدها ** ولا قبلها من خُلّة حيث حلَّتِ تمنَّيتُها حتّى إذا ما رأيتُها ** رأيتُ المنايا شَرعاً قد أظلَّتِ
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://remix.forumarabia.com
Dr.MeZo
ADM!N
ADM!N
Dr.MeZo


ذكر
عدد الرسائل : 562
العمر : 38
الموقع : ريمكس عرب ستار
الاوسمة : *** مراحل الادب العربي *** 1-present
الهواية : *** مراحل الادب العربي *** Painti10
المزاج : *** مراحل الادب العربي *** 453210
المهنة : *** مراحل الادب العربي *** Progra10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

*** مراحل الادب العربي *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** مراحل الادب العربي ***   *** مراحل الادب العربي *** Emptyالخميس نوفمبر 13, 2008 3:44 am

نبذة عن الشعر والشعراء على مر العصور

شعراء المهجر

شعراء المهجر هم شعراء عرب عاشوا ونظموا في بلاد تغربهم ، ويطلق اسم شعراء المهجر عادة على نخبة من اهل الشام المثقفين الذين هاجروا إلى الامريكيتين ما بين اواخر الثمانينات من 1800 وحتى اواسط 1900 ، وقد اعتاد الناس تسمية اعضاء الرابطة القلمية والعصبة الاندلسية بشعراء المهجر ، بينما في الواقع هناك الكثير من الشعراء المهجريين الذين لم يكونوا اعضاء في تلك الراوابط .

اسباب الهجرة

كانت الظروف الاقتصادية السيئة في فترة الحكم العثماني اهم الاسباب التي ادت بهؤلاء إلى الهجرة . و الظروف السياسية و الاسباب الدينية


الادباء

ادباء المهجر الشمالي

هم الادباء العرب الذين هاجروا إلى الولايات الامريكية المتحدة والى مناطق اخرى من أمريكا الشمالية.


وهم مجموعة الرابطة القلمية ومجموعة من من لم يكونوا في تلك الرابطة ، ومنهم :

امين الريحاني

نعمة الله الحاج


الرابطة القلمية

تاسست عام 1920 على يد جبران خليل جبران ورفاقه وكان اعضائها:


جبران خليل جبران.

ميخائيل نعيمة .

ايليا ابو ماضي.

نسيب عريضة.

رشيد أيوب.

عبد المسيح حداد.

ندرة حداد.

وليم كاتسليف.

وديع باموط.

الياس عبد الله.


ادباء المهجر الجنوبي

هم من هاجر إلى مناطق أمريكا الجنوبية كالبرازيل والارجنتين والمكسيك وفنزويلا.


واسس مجموعة من الادباء هناك ما سمي بالعصبة الاندلسية .

العصبة الاندلسية

ومن اعضاء هذه العصبة:


ميشيل نعمان معلوف.

فوزي المعلوف.

رشيد سليم خوري.

شفيق المعلوف.

الياس فرحات.

عقل الجر.

شكر الله الجر.

جرجس كرم.

توفيق قربان.

اسكندر كرباج.

نضير زيتون.

مهدي سكافي

شعراء المهجر

القرن التاسع عشر - القرن العشرين

الرابطة القلمية:

جبران خليل جبران - ميخائيل نعيمة - ايليا ابو ماضي - نسيب عريضة - رشيد ايوب - عبد المسيح حداد - ندرة حداد - وليم كاتسليف - وديع باموط - الياس عبد الله

مدرسة أبولو:

ويليام بلاك -

آخرون:

امين الريحاني

- نعمة الله الحاج

العصبة الأندلسية:

ميشيل نعمان معلوف - فوزي المعلوف - رشيد سليم خوري - شفيق المعلوف - الياس فرحات - عقل الجر - شكر الله الجر - جرجس كرم - توفيق قربان - اسكندر كرباج - نضير زيتون - مهدي سكافي




مفهوم الشعر العربي

يقصد بـالشعر العربي أي شعر كتب باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر، باستثناء ما يسمى بقصيدة/النثر، أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع الشعر القديم، لكن الشعر الحديث أخذ يقلص من دور القافية الخاريجة، فاستعمل الشعر المرسل، أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية، التي لايمكن الاستغناء عنها، بالنسبة لأي نوع من أنواع الشعر، وفي أي فترة من فترات الشعر العربي، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباسي أو أندلسي أو حديث.


وكان الشعر العربي، في عهد الجاهلية، ديوان العرب، وعلمهم الذي لم يكن لهم علم أصح منه.

واستمر بعد تلك الحقبة فنا أدبيا بارزا إلا أنه نوفس من قبل العديد من الفنون الأخرى مثل الخطابة والرسائل وغيرها.

ما يميز الشعر العربي أنه قد التزم بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله، وإن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات لايمكن أن تحسب على الشعر في شيء، لكونها سقطت في مجال النثر، لأن أبرز ما يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، ولا شيء آخر غير الوزن...! وما عدا ذلك فهي عناصر مشتركة بينهما...!

الشعر في الجاهلية

كان وسيلة العربية،وكانت العرب تقيم الأفراح إن برز من أبنائها شاعر مبدع، فالشعر عند العرب قديما كان يرفع من شأن قبيلة ويحط من قيمة أخرى. وكان الشعر، في صدر الإسلام، وسيلة من وسائل الدفاع عن رسالة الإسلام ضد مشركي قريش.

كما كان الشعر، في عهد بني أمية، وفي عصر العباسيين، وسيلة من وسائل الفرق السياسية والفكرية المتنازعة، قصد تبليغ آرائها، والدفاع عن مبادئها، في مواجهة خصومها.

وهكذا كان للشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية والإسلامية، وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى، من فرس وروم وبربر وغيرها.

وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة، من حيث المضمون، ومن حيث الأسلوب واللغة، ومن حيث الأوزان والقوافي، وما إليها، حيث ظهر إلى جانب شعر الوصف، وشعر الأطلال، شعر الغزل العذري، والشعر السياسي، والشعر الصوفي، والشعر الاجتماعي والوطني، وشعر الموشحات، والشعر المعاصر...
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://remix.forumarabia.com
Dr.MeZo
ADM!N
ADM!N
Dr.MeZo


ذكر
عدد الرسائل : 562
العمر : 38
الموقع : ريمكس عرب ستار
الاوسمة : *** مراحل الادب العربي *** 1-present
الهواية : *** مراحل الادب العربي *** Painti10
المزاج : *** مراحل الادب العربي *** 453210
المهنة : *** مراحل الادب العربي *** Progra10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

*** مراحل الادب العربي *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** مراحل الادب العربي ***   *** مراحل الادب العربي *** Emptyالخميس نوفمبر 13, 2008 3:45 am

المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث

المدرسة الاتباعية :

وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء الكلاسيكيه. ومن اهم روادها : البارودي,أحمد شوقي ، أحمد محرم ، محمد عبدالمطلب ، وحافظ ابراهيم ، وبشاره الخوري ، وشفيق جبري ، أحمد السقاف.
مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم ومدى حظهم من التجديد.

ومن ملامحها :

1 – تعدد المجالات ( السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح )

2 – ظهور المسرحية الشعرية على يد احمد شوقي.

3 – لازال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.

4 – نسق الافكار مرتب . وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.

5 – ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.

6 – تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.

7 – تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك ، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.

8 - عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.

9 – محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.


مدرسة الابتداع " الرومانسية " :

وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي, وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه ، والوجدان ، والشخصية الفنية المستقله ، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. ومن روادها : مطران – ابو القاسم الشابي – ايليا ابي ماضي – عمر ابي ريشه – فهد العسكر.

ومن ملامحها :

1 – الفرار من الواقع ، واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.

2 – تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.

3 – ظهور ذاتية الشاعر.

4 – يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.

5 – تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.

6 – التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.

7 – الوحدة العضوية بارزة في القصيدة ، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.

8 – لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة الوزن والقافية ، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.


مدرسة الشعر الجديد (الواقعية) :

وهي طريقة من التعبير عن نفسية الانسان المعاصر ، وقضاياه ، ونزوعاته ، وطموحه ، وآماله ، وقد ظهرت لعوامل متعدده منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.

ومن روادها :

صلاح عبدالصبور – أحمد عبدالمعطي حجازي – ومحمد الفيتوري.


ومن ملامحها :

1 – الانسان فيها جوهر التجربه ، والانسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.

2 – الجنوح إلى الاسطوره ، والرمز ، والتراث الشعبي ، والاشارات التاريخية.

3 – تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".

4 – تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.

5 – الوحدة العضوية مكتملة ، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.

6 - قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية ، او على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة ، او قد لايسير على أي نمط محدد.

7 - ينقسم لقسمين :

أ – شعر واضح :

يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من للغة التخاطب اليومي.

ب – شعر سريالي"غير واضح " :

ويتميز بالغموض ، والاغراق بالابهام والرمز والاسطوره ( وهذا يرفع ضغطي ) ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه.



بني مالك



قبيلة بني مالك الحجاز

قبيلة بني مالك الحجاز من كبرى القبائل في الجزيرة العربية وأقدمها ، وهي ذات مكانة تاريخية حيث كانت تعرف قبل الإسلام باسم (بجيلة ) وفي صدر الإسلام عرفت باسم (سراة بني جرير ) نسبة إلى الصحابي الجليل جرير بن عبد الله البجلي ( رضي الله عنه ) ..

وفي ذلك قال الشاعر ابن نوفل :

تمنى الفخر في قيس وقسر كذلك من سراة بني جرير

ولقد مرت بجيلة بمراحل التغيرات الزمنية حتى أصبحت تعرف باسم (بني مالك ) في القرن الحادي عشر ..أي منذ عام 1100هـ وذلك نسبة إلى مالك بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ..

اهم الشعراء و الكتاب و الفلاسفة و اصحاب المقامات
--------------------------------------------------------------------------------



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://remix.forumarabia.com
Dr.MeZo
ADM!N
ADM!N
Dr.MeZo


ذكر
عدد الرسائل : 562
العمر : 38
الموقع : ريمكس عرب ستار
الاوسمة : *** مراحل الادب العربي *** 1-present
الهواية : *** مراحل الادب العربي *** Painti10
المزاج : *** مراحل الادب العربي *** 453210
المهنة : *** مراحل الادب العربي *** Progra10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

*** مراحل الادب العربي *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** مراحل الادب العربي ***   *** مراحل الادب العربي *** Emptyالخميس نوفمبر 13, 2008 3:45 am

من اشعار سيدنا على بن ابى طالب
كرم الله وجهه

مقتطفات من شعر علي بن أبي طالب علية السلام
يقول في ذهاب الوفاء بين الناس:

ذهبَ الوفاءُ ذهابَ أمس الذاهب ** فالنـاس بـيـنَ مـُخـاتـل ومـواربِ
يُفشـون بينهمُ الـمـودةَ والـصـّفا ** وقـلـوبُـهم محـشـوّةٌ بـالـعـقـاربِ

وقال في الغنى والفقر:

يُغطّي عيـوبَ الـمرءِ كـثرةُ مـالـهِ ** يُصـدّقُ فـيـمـا قـالـه وهو كـذوب
ويُزري بـعـقـلِ الـمرءِ قـلـّةُ مـالـهِ ** يُحـمّـقــــهُ الأقــوامُ وهـو لـبـيـب

وقال

إذا ما رأسُ أهل البيتِ وَلَّى * بدا لهم من الناسِ الجفاءُ.

البؤس والحزن والعبوس

رَأيْتُ الدهرَ مختلفاً يدورُ * فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ
وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً * فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ
إِن اللياليَ للأنامِ مناهلٌ * تُطوُى وتُنْشَرُ دونَها الأعمارُ
فقِصارُهن مع الهُموم طويلةٌ * وطِوالهنَ مع السُّرورِ قصارُ

التواضع

حقيقٌ بالتواضعِ من يَموتُ * ويكفي المرءَ من دُنْياهُ قوتُ
فيا هذا سترحلُ عن قريبٍ * إِلى قومٍ كلامُهمُ سكوتُ


وقال كرم الله وجهه ايضا:





النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها

لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا***إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها

فإن بناها بخير طاب مسكنُـه *** وإن بناها بشر خاب بانيها

أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ***ودورنا لخراب الدهر نبنيها

أين الملوك التي كانت مسلطــنةً***حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت***أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها

لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ***فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها

لكل نفس وان كانت على وجــلٍ***من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا

المرء يبسطها والدهر يقبضُهــا ***والنفس تنشرها والموت يطويها

إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ***الـدين أولها والعقل ثانيها

والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا *** والجود خامسها والفضل سادسها

والبر سابعها والشكر ثامنها ***والصبر تاسعها واللين باقيها

والنفس تعلم أنى لا أصادقها ***ولست ارشدُ إلا حين اعصيها

واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ***والجــار احمد والرحمن ناشيها

قصورها ذهب والمسك طينتها***والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها

أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسـل ***والخمر يجري رحيقاً في مجاريها

والطيرتجري على الأغصان عاكفةً***تسبـحُ الله جهراً في مغانيها

من يشتري الدار في الفردوس يعمرها***بركعةٍ في ظــلام الليـل يحييها





هذه قالها علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
في رثاء الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم:


أمن تكفين النبي ودفنه……..نعيش بآلاء ونجع للسلوان
رزئنا رسول الله حقاُ فلن نرى …….بذلك عديلاً ما حيينا من الردى
وكفى بمرآكم نرى النور والهدى ……صباح مساءراح فينا أواغتدى
لقد غشيتنا ظلمةُ بعد فقدكم …………نهارا و قد ازدادت على ظلمة الدجى
فيا خير من ضم الجوانح والحشا …… ويا خير ميتٍ ضمه التربُ والثرى
كأن أمور النّاس بعدك ضمنت …….سفينة موج في البحر قد سما
وضاق فضاء الأرض عنا برحبه ….. لفقد رسول الله اذ قيل قد مضى
فقد نزلت بالمسلمين مصيبةُ ………كصدعِ الصفا لا شعب للصدع في الصفا
وفي كل وقت للصلاة يهجيها …….بلالٌ ويدعو للصلاة كما دعا
يطلب أقوام مواريث هالك ……… وفبنا مواريث النبوة والهدى


هذه قصيدة بحثت عنها ولا اعلم كون هذه القصيده هى التى يرثى فيها
سيدنا على بن ابى طالب نفسه ام لا


لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّأمِ واليَمَنِ *إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ
إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتـِهِ * على الْمُقيمينَ في الأَوطــانِ والسَّكَنِ
سَفَري بَعيدٌ وَزادي لَنْ يُبَلِّغَنـي * وَقُوَّتي ضَعُفَتْ والمـوتُ يَطلُبُنـي
وَلي بَقايــا ذُنوبٍ لَسْتُ أَعْلَمُها * الله يَعْلَمُهــا في السِّرِ والعَلَنِ
مـَا أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَني * وقَدْ تَمـادَيْتُ في ذَنْبي ويَسْتُرُنِي
تَمُرُّ سـاعـاتُ أَيّـَامي بِلا نَدَمٍ * ولا بُكاءٍ وَلاخَـوْفٍ ولا حـَزَنِ
أَنَـا الَّذِي أُغْلِقُ الأَبْوابَ مُجْتَهِداً * عَلى المعاصِي وَعَيْنُ اللهِ تَنْظُرُنـي
يَـا زَلَّةً كُتِبَتْ في غَفْلَةٍ ذَهَبَتْ * يَـا حَسْرَةً بَقِيَتْ في القَلبِ تُحْرِقُني
دَعْني أَنُوحُ عَلى نَفْسي وَأَنْدِبُـهـا * وَأَقْطَعُ الدَّهْرَ بِالتَّذْكِيـرِ وَالحَزَنِ
كَأَنَّني بَينَ تلك الأَهلِ مُنطَرِحــَاً * عَلى الفِراشِ وَأَيْديهِمْ تُقَلِّبُنــي
وَقد أَتَوْا بِطَبيبٍ كَـيْ يُعالِجَنـي * وَلَمْ أَرَ الطِّبَّ هـذا اليـومَ يَنْفَعُني
واشَتد نَزْعِي وَصَار المَوتُ يَجْذِبُـها * مِن كُلِّ عِرْقٍ بِلا رِفقٍ ولا هَوَنِ
واستَخْرَجَ الرُّوحَ مِني في تَغَرْغُرِها * وصـَارَ رِيقي مَريراً حِينَ غَرْغَرَني
وَغَمَّضُوني وَراحَ الكُلُّ وانْصَرَفوا * بَعْدَ الإِياسِ وَجَدُّوا في شِرَا الكَفَنِ
وَقـامَ مَنْ كانَ حِبَّ لنّاسِ في عَجَلٍ * نَحْوَ المُغَسِّلِ يَأْتينـي يُغَسِّلُنــي
وَقــالَ يـا قَوْمِ نَبْغِي غاسِلاً حَذِقاً * حُراً أَرِيباً لَبِيبـاً عَارِفـاً فَطِنِ
فَجــاءَني رَجُلٌ مِنْهُمْ فَجَرَّدَني * مِنَ الثِّيــابِ وَأَعْرَاني وأَفْرَدَني
وَأَوْدَعوني عَلى الأَلْواحِ مُنْطَرِحـاً * وَصـَارَ فَوْقي خَرِيرُ الماءِ يَنْظِفُني
وَأَسْكَبَ الماءَ مِنْ فَوقي وَغَسَّلَني * غُسْلاً ثَلاثاً وَنَادَى القَوْمَ بِالكَفَنِ
وَأَلْبَسُوني ثِيابـاً لا كِمامَ لهـا * وَصارَ زَادي حَنُوطِي حيـنَ حَنَّطَني
وأَخْرَجوني مِنَ الدُّنيـا فَوا أَسَفاً * عَلى رَحِيـلٍ بِلا زادٍ يُبَلِّغُنـي
وَحَمَّلوني على الأْكتـافِ أَربَعَةٌ * مِنَ الرِّجـالِ وَخَلْفِي مَنْ يُشَيِّعُني
وَقَدَّموني إِلى المحرابِ وانصَرَفوا * خَلْفَ الإِمـَامِ فَصَلَّى ثـمّ وَدَّعَني
صَلَّوْا عَلَيَّ صَلاةً لا رُكوعَ لهـا * ولا سُجـودَ لَعَلَّ اللـهَ يَرْحَمُني
وَأَنْزَلوني إلـى قَبري على مَهَلٍ * وَقَدَّمُوا واحِداً مِنهـم يُلَحِّدُنـي
وَكَشَّفَ الثّوْبَ عَن وَجْهي لِيَنْظُرَني * وَأَسْكَبَ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنيهِ أَغْرَقَني
فَقامَ مُحتَرِمــاً بِالعَزمِ مُشْتَمِلاً * وَصَفَّفَ اللَّبِنَ مِنْ فَوْقِي وفـارَقَني
وقَالَ هُلُّوا عليه التُّرْبَ واغْتَنِموا * حُسْنَ الثَّوابِ مِنَ الرَّحمنِ ذِي المِنَنِ
في ظُلْمَةِ القبرِ لا أُمٌّ هنــاك ولا * أَبٌ شَفـيقٌ ولا أَخٌ يُؤَنِّسُنــي
فَرِيدٌ وَحِيدُ القبرِ، يــا أَسَفـاً * عَلى الفِراقِ بِلا عَمَلٍ يُزَوِّدُنـي
وَهالَني صُورَةً في العينِ إِذْ نَظَرَتْ * مِنْ هَوْلِ مَطْلَعِ ما قَدْ كان أَدهَشَني
مِنْ مُنكَرٍ ونكيرٍ مـا أَقولُ لهم * قَدْ هــَالَني أَمْرُهُمْ جِداً فَأَفْزَعَني
وَأَقْعَدوني وَجَدُّوا في سُؤالِهـِمُ * مَـالِي سِوَاكَ إِلهـي مَنْ يُخَلِّصُنِي
فَامْنُنْ عَلَيَّ بِعَفْوٍ مِنك يــا أَمَلي * فَإِنَّني مُوثَقٌ بِالذَّنْبِ مُرْتَهــَنِ
تَقاسمَ الأهْلُ مالي بعدما انْصَرَفُوا * وَصَارَ وِزْرِي عَلى ظَهْرِي فَأَثْقَلَني
واستَبْدَلَتْ زَوجَتي بَعْلاً لهـا بَدَلي * وَحَكَّمَتْهُ فِي الأَمْوَالِ والسَّكَـنِ
وَصَيَّرَتْ وَلَدي عَبْداً لِيَخْدُمَهــا * وَصَارَ مَـالي لهم حـِلاً بِلا ثَمَنِ
فَلا تَغُرَّنَّكَ الدُّنْيــا وَزِينَتُها * وانْظُرْ إلى فِعْلِهــا في الأَهْلِ والوَطَنِ
وانْظُرْ إِلى مَنْ حَوَى الدُّنْيا بِأَجْمَعِها * هَلْ رَاحَ مِنْها بِغَيْرِ الحَنْطِ والكَفَنِ
خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها * لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ
يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً * يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ
يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي * فِعْلاً جميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني
يَا نَفْسُ وَيْحَكِ تُوبي واعمَلِي حَسَناً * عَسى تُجازَيْنَ بَعْدَ الموتِ بِالحَسَنِ
ثمَّ الصلاةُ على الْمُختـارِ سَيِّدِنـا * مَا وَصَّـا البَرْقَ في شَّامٍ وفي يَمَنِ
والحمدُ لله مُمْسِينَـا وَمُصْبِحِنَا * بِالخَيْرِ والعَفْوْ والإِحْســانِ وَالمِنَنِ
ولكم منى ارق تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://remix.forumarabia.com
 
*** مراحل الادب العربي ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكبر موسعه صور رومنسيه وتحدى على مستوى المنتديات العربي والعالميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام العامة :: ثقف نفسك مع ريمكس عرب ستار :: اشعار ريمكس عرب ستار-
انتقل الى: